الشَّمار وفوائده



   الشَّمار أو الشمر، ويعرفه الكثيرون باسم "النَّافع"جنس نباتات عُشْبِيَّة برية مُعَمِّرة من فصيلة الخيميات، وأنواعه عديدة، له سيقان كثيرة الفروع خضراء اللون، أوراقه مركبة شديدة الخضرة، كثيفة المسام والغدد العطرية، فواحة العرف الذكي، أشهر أنواعه الشَّمار الحلو.

الشَّمار وفوائده
حبوب الشمار أو الشمر


"بذور الشمار" خضراء تشبه "الكامون" و"الكروية"، ونكهته ورائحته تشبه " عرق السوس" و"اليانسون"، ويُعْرَفُ بالعديد من الأسماء وهي: "الشمار"، "الشمر"، "النافع"، "البسباس"، وتختلف التسمية باختلاف المناطق.


موطنه ومناطق انتشاره


   ينتشر زراعيا وبُورِيًّا في جل أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط، ويزرع بالخصوص في أوروبا الغربية، وبالضبط في إيطاليا بكثرة، ويزرع كذلك في كل من أمريكا وكندا، وفي بعض بلدان إفريقيا، والشرق الأوسط، والهند، وفي آسيا الوسطى.

   ويزرع في "أكتوبر" و"نونبر" في بعض المناطق، وهو الوقت الملائم لزرع بذوره، وإذا تُرِكَ لينمو قد يبلغ ارتفاعه إلى متر أو أكثر، لكن للحصول على إنتاج جيد، يجب حصاده قبل تمام النضج، حيث تكون ثماره محتفظة بلونها الأخضر الزيتوني، خلال شهري "أبريل" و"ماي".

فوائد الشَّمار


   الشمار غني بالألياف، وغني كذلك بالبوتاسيوم، والحديد، والفيتامينات (أ) و (ج) و(س) و (ب6)، ويُسْتَعْمَل بصفة عامة للأغراض التالية:

  • يكافح الجذور التي تسبب الشيخوخة المبكرة؛
  •  يخفف مغص وآلام المعدة؛
  • يعالج التهابات الرئة والربو والتهابات الحنجرة؛
  • مدر ومكثر للحليب عند المرضعة؛
  • منوم ومسكن للأطفال؛
  • منظف للجهاز البولي والكلى ومدر للبول؛
  • ينشط ويقوي الذاكرة؛
  • يقلل نسبة السكر في الدم؛
  • يعالج اضطرابات الحيض والدورة الشهرية؛
  • يعالج الاضطرابات العصبية.


رَغْمَ كُلِّ فَوَائِد الشَّمَّارِ وَمَنَافِعِهِ إِلَّا أَنَّ الخُبَرَاءَ كُلَّهُم يُجْمِعُونَ عَلَى عَدَمِ الإِكْثَارِ مِنْ تَنَاوُلِ بُذُورِ الشَّمَّارِ أَوْ زَيْتِهِ؛ نَظَرا لِبَعْض مُضَاعَفَاتِهِ الهَضْمِيَّةِ السَّيِّئَةِ التِّي قَدْ يُحْدِثُهَا.

   فضلا عن تجارة الشَّمار المربحة؛ فإن له استخدامات صناعية عديدة؛ خاصة الطبية والصيدلية، وصنع أدوية يدخل في تركيبتها الشَّمار كركن أساسي. كما يدخل الشَّمار في صناعة العطور والصابون، وتنكيه وتنسيم الحلويات، ويستعمل بكثرة في الطبخ، ويعتبر من أسرار وجبات المطاعم الرفيعة.

   وتعد بذور الشمار من التوابل الأساسية في العديد من الدول؛ فلا يخلو منها مطبخ في الهند وأفغانستان، وإيران، وبعض دول الشرق الأوسط، وتعد نكهة أساسية في طبخ "النقانق" الإيطالية.


استخدام الشَّمار في تاريخ الإنسانية


استعمل الفراعنة في وصفاهم الطبية الشَّمار لمعالجة أمراض العيون، وذكر اليونانيون في كتبهم؛ خواصه في إدرار حليب المرضعة، وإكثار الطمث، وإدرار البول، وذكروا كذلك منافعه للجهاز الهضمي.

كما أن علماء النباتات العرب، أكثروا في الحديث عنه، وفطنوا لخواصه التي ذكرناها سابقا.


google-playkhamsatmostaqltradent