جاري تحميل ... معشبتي

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى المقال

بنك الأعشاب

شوك الجمل وفوائده



   شوك الجمل أو شوكة الجمل؛ هي عشبة من فصيلة المركبات الأنبوبية الزهر، وتنتمي إلى جنس النباتات "القُنْفُدِيَّة"، وأنواعها عديدة؛ فمنها الموسمية ومنها المعمرة، وأوراقها كبيرة القد، وهي شائكة؛ لذلك سُمِّيَت ب شوك الجمل؛ فماهو موطن وأصل شوك الجمل؟ وماهي فوائد وأضرار شوك الجمل؟

شوك الجمل وفوائده
شوك الجمل أو خرشف بري

تسميات شوك الجمل ومناطق تواجده


   عشبة شوك الجمل لها تسميات متعددة وكثيرة ومنها "مَرْعَاوِيلَا"، و"رَعْيُ الإِبِل" و"شوك الحمار" وتسمى "النبتة الصبية" في الجزائر، وتسمى "شوك العاقول" وتسمى "شوكة الحليب"، وتختلف هذه الأسماء من دولة لأخرى أو منطقة لأخرى، وارتبط اسمها بالجمل؛ لأن الإبل ترعى فيها، كما أنها تُسْتَعْمَلُ في الطب البيطري لعلاج الإبل.

   يتواجد نبات شوك الجمل في حوض البحر المتوسط، والمغرب العربي، وصحراء مصر، وسوريا وتركيا وتونس والبلقان، وفي المغرب، ويتواجد بكثرة في الصحراء ويعرف اسمه الصحراوي ب"الخرفيش"، وهذه التسمية شرقية الأصل، وتطلق على نبات شوك الجمل عند الأعراب ببادية سوريا والعراق، وأحيانا ينطقونه ب"خشير" او "حرشف" او "خرشف بري".

فوائد شوك الجمل


  • تعد نبتة شوك الجمل مُلَيِّنا جيدا وطبيعيا للتخلص من القبض، وتحفيز الامعاء على القيام بدورها الطبيعي والتبرز بشكل اسهل بدون جهد كبير؛
  • تساعد على التخلص من الم الدورة الشهرية؛
  • تخفض نسبة السكر في الدم؛
  • تعالج أمراض الكبد؛

 
حبوب وبذور الخرشف
بذور شوك الجمل

شوك الجمل والأبحاث الطبية


   شوك الجمل نبات أُهمل في العلاج الطبيعي إلى غاية التسعينيات؛ فتم الاهتمام به وإجراء الأبحاث عليه، وتم اكتشاف أن شوكة الجمل تحتوي على مواد تستعمل كمقو عام يزيد رد الفعل الانعكاسي، ويحرض النخاع الشوكي، ويقوي العضلات الهيكلية، ويستعمل أيضا في حالات ضعف العضلات وشلل الأطراف، وفي حالات ضعف العصب البصري.

تحذير:
 من الأمور التي يجب أن نعرفها عن شوك الجمال أنه إذا استعمل بجرعات ومقادير معينة من طرف الأخصائيين والأطباء؛ فإنه يعالج الشلل، لكن إذا زادت المقادير عن حدها فإنه يسبب الشلل.



   تم استعماله في العالم العربي منذ القدم؛ ففي تونس استخدمت أزهار شوك الجمل ككدمة ولصقة خارجية ضد التآليل، وأما الجذر فيدخل في بعض الوصفات المضادة للسرطان في تونس، وفي المغرب تُستعمَل جذوره لخفظ نسبة السكر عند المرضى بالسكري

تنبيه 


 وجب التنبيه إلى أن استعمالها لعلاج أمراض الكبد يجب أن يكون باستشارة الطبيب لأنها لا تُستعمل مع الأدوية أو مع أعشاب أخرى. كما يجب على المرأة الحامل تجنب استعمالها حفاظا على صحة الجنين.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *