ماهي فوائد الحلبة؟



   الحلبة  (Fenugreek) رخيصة الثمن كثيرة المنافع والفوائد، وقيمتها الرمزية في طب  الأعشاب والنباتات تُعَادِلُ قيمة الذهب في مجال المعادن، وذلك لما تتوفر عليه من فوائد وخصائص علاجية مذهلة؛ فهي غنية بالبروتين والنشا والفسفور، وهي تماثل وتعادل في قيمتها الغذائية زيت كبد السمك، ويستعملها كل الناس من كل الأعمار ومن جميع الفئات الاجتماعية.

ماهي فوائد الحلبة؟
حبوب الحلبة

ماهي فوائد الحلبة؟


   منافع الحلبة وفوائدها كثيرة، ونذكر من أهمها مايلي:

  • علاج النحافة وتسمين الجسم النحيل والضعيف.
  • إدرار الحليب لدى المرضعات.
  • علاج الإمساك المزمن.
  • علاج الصدر وأمراض الجهاز التنفسي.
  • علاج  للمعدة وأمراضها.
  • علاج القولون العصبي.
  • علاج الضعف في النكاح والجماع.
  •  


ماهي فوائد الحلبة للتسمين وزيادة الوزن؟


   تُسْتَعْمَلُ الحلبة للقضاء على النحافة وتسمين الجسم وزياد الوزن بشكل طبيعي، وقد عُرِفَت بهذه الخاصية منذ القِدَم، ومن أهم ما يميز الحلبة عن مواد التسمين الأخرى، هو أنه عند الانقطاع عن استعمالها يبقى الوزن تابتا ولا ينقص، أي أنها تكسب الإنسان وزنا طبيعيا حقيقيا، عكس المواد المصنعة الأخرى، إذا توقفت عن استعمالها ينقص الوزن ويعود الإنسان ضعيفا ونحيلا كما كان في السابق.

طريقة استخدام الحلبة للتسمين وزيادة الوزن


   يتساءل الناس كثيرا حول كيفية استعمال الحلبة لزيادة الوزن؛ لذلك سنذكر هنا الطرق التي تُسْتَخْدَمُ بها الحلبة للتسمين وزيادة الوزن، وهي كالتالي:

مطحون الحلبة: نأخذ مقدار ربع كيلو من الحلبة نقوم بتنقيتها جيدا ثم نقوم بطحنها، ووضعها في إناء زجاجي محكم الإغلاق، ونستعملها بالطريقة الآتية:

  • نضيف ملعقة صغيرة من الحلبة، وملعقة عسل نحل طبيعي إلى كأس دافئ من الحليب، ثم نحرك جيدا، ونشربه على الريق، أي في الصباح قبل الفطور، ومرة ثانية بعد العشاء بنصف ساعة. أي بمعدل مَرَّتَيْن في اليوم، ونستمر بهذا الشكل حتى تظهر نتائج جيدة في زيادة الوزن.


منقوع الحلبة: نضع 4 ملاعق صغيرة من الحلبة في مقدار كَأْسَيْن كبيرين من الماء السَّاخن، ثم نترك الحلبة تنقع في الماء إلى الصباح أي ليلة كاملة، وفي الصباح نُصَفِّي الماء، ونضيف إليه ملعقتين من عسل النحل الطبيعي، ونشرب منه كأسا على الريق، وكأسا بعد العشاء بنصف ساعة، أي معدل كَأْسَيْن في اليوم، وتتم المُدَاوَمَةُ على هذه العملية حتى بلوغ الوزن المُرَاد الوصول إليه.

مغلي الحلبة: نغلى الحلبة في الماء، ونتركها حتى تبرد ثم نصفيها، وبعد ذلك نشرب منها كأسا مضاف إليه ملعقة عسل نحل طبيعي على الريق، وكأسا ثانيا بعد العشاء بنصف ساعة، ويتم الاستمرار على هذه الطريقة حتى ظهور النتائج المرجوة في التسمين.

يجب أن نضع في اعتبارنا أن الحلبة تتسبب في كون رائحة العرق والبول كريهة، ويمكن أن ينفر الناس من رائحة مستعمل الحلبة بكثرة، لكن منفعة الحلبة لصحة الإنسان أهم من تلك الرائحة التي ستزول بمجرد التوقف عن استعمال الحلبة.

كم هي مدة شرب واستعمال الحلبة للتسمين؟


   ليس هناك مدة محددة لاستعمال الحلبة بغرض التسمين، لكن يمكن التوقف تدريجيا عن استعمالها عند الوصول إلى الهدف الذي يتمثل في زيادة الوزن.

   لكن عند استعمال الحلبة لمدة أربعة أسابيع وظهرت أعراض جانبية أو سلبية، يجب التوقف فورا عن استعمالها.


فوائد زيت الحلبة


زيت الحلبة لتسمين الخدود والأرداف
زيت الحلبة

   فوائد زيت الحلبة عديدة وكثيرة ونذكر منها:

  1. تسمين وتكبير الأرداف؛
  2. تسمين الخدود؛
  3. تسمين وزيادة حجم الصدر والنهود؛
  4. تطويل وتقوية الشعر.


   تدهن المنطقة المراد تسمينها بزيت الحلبة ثلاث مرات في اليوم، ومن الأحسن أن يكون الدهن بالنهار وليس بالليل. وطريقة استعمالها هي وضع الزيت على المنطقة المراد تسمينها ويتم تدليكها مع الضرب الخفيف  للمنطقة المراد تسمينها، وكلما نشفت الزيت نزيدها ونعاود التدليك والضرب الخفيف، وذلك لمدة 10 دقائق.

   أما الشعر؛ فيمكن دهنه بزيت الحلبة قبل 5 ساعات من أخذ الدوش أو الحمام.



الحلبة لعلاج السكري


   المصابون بالسكري تنفعهم الحلبة جيدا؛ حيث يمكن أن يستعملوا منقوع الحلبة، وذلك بوضع الحلبة في ماء ساخن في المساء، ويتركونها حتى الصباح، ويقومون بتصفيتها، ويشربون ذلك الماء،  ويمكن أن تكرر العملية ثلاث مرات في الأسبوع. لكن لا يجب الإكثار من الحلبة لمرضى السكري كي لا تخفض مستوى السكر أكثر من اللازم.


فوائد الحلبة على الريق


   يعتبر استعمال الحلبة على الريق الوقت المناسب لاستخدامها، وذلك بشرب مغلي الحلبة، أو استعمالها كحبوب، أو مطحون حبوب الحلبة مع العسل والحليب، وذلك على الريق قبل الفطور بساعة لأنه من أحسن الأوقات لاستعمال الحلبة؛ لأن الجسم في تلك الفترة الزمنية يستفيد من كل مكونات الحلبة الفعالة؛ خصوصا بهدف زيادة الوزن أو علاج القولون والمعدة.


كبسولات فينوجريك


   "حبوب فينوجريك"، أو "كبسولات fenugreek"،  مصنوعة من حبوب الحلبة،  وهي تحاميل الحلبة؛ فمادامت الحلبة تُسْتَخْدَمُ للتسمين وزيادة الوزن، والقضاء على النحافة وضعف الجسم؛ فقد قام خبراء الصَّيْدَلَة في المختبرات بتطوير المواد التي تحتوي عليها الحلبة، وجعلوها على شكل تحاميل تسمى "كبسولات فينوجريك"، وهي تباع في الصيدليات، وقد تباع عند بائعي المكملات الغذائية، لكن يجب التأكد من مصدرها قبل شرائها، لأنها قد تحتوي على مواد أخرى لا تمت للحلبة بصلة والهدف منها الربح السريع فقط؛ لذلك من الواجب التأكد من مصدر "كبسولات فينوجريك" قبل الإقدام على شرائها.

ماهي أضرر الحلبة؟


   أضرار الحلبة تنتج في غالب الأحيان عن الاستعمال الخاطئ، أو الإسراف والإكثار في استعمالها، وتجاوز المقادير المعقولة والمناسبة، ونذكر من أهم أضرارها ما يأتي:

  • الحلبة تسبب رائحة كريهة في العرق، كما تعطي للبول رائحة كريهة أيضا.
  • تجنب إعطاء الحلبة للأطفال دون سن خمس سنوات.
  • تضر الحلبة مرض الكلى ولا يجب على من يعاني من أي مرض متعلق بالكلى أن يستعملها بأي حال من الأحوال.
  • تجنب الخلط بين الحلبة وأدوية الغدة الدرقية حتى لا تظهر آثار جانبية سلبية، كما يمكن أن تعطل الحلبة مفعول أدوية الغدة الدرقية.
  • لا يمكن لمن يعاني من فقر الدم الحاد استعمال الحلبة بأي حال من الأحول، لأنها تحول دون استفادة الجسم من عنصر الحديد.


التخلص من رائحة الحلبة: خطأ يفعله الناس !!


    يقوم بعض الناس بغلي الحلبة جيدا في الماء ولمرات عديدة بغاية التخلص من رائحتها، غير أنهم لا يعلمون أن تلك الرائحة هي الدليل على أن الجسم استفاد من المواد النافعة من العناصر المكونة في الحلبة؛ فإذا قمت بغليها والتخلص من الماء فاعلم أن الفائدة ذهبت مع ذلك الماء للأسف؛ فالحلبة إما أن نستعملها كما هي حبوب أو مطحونة، أو نستعمل الماء الذي غُلِيَت فيه؛ لأنه امتص جميع مكوناتها، وبالتالي نشرب مغلي الحلبة للاستفادة من منافعها. وخلاصة القول السعي للتخلص من رائحة الحلبة، يعني التخلص من فوائدها ومنافعها.





google-playkhamsatmostaqltradent