جاري تحميل ... معشبتي

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى المقال

عطور وبخور

الورد منبع رائحة الحب والجمال



   إن كنت تقرأ هذا الموضوع في الصَّباح؛ فنقول لك صَبَاحُ الوَرْدِ، وإن كنت تقرأه في المساء؛ فَأَسْعَدَ الله مَسَاءَك بِالْوَرْدِ.

   للورد ألف قصة وقصة؛ فقد يكون رمزا للحب، وقد يُوحِي إلى الجمال والأناقة؛ فنقول تلك وردة جميلة، وبذلك نستعير جمال الورد لنعبر عن حُسْنِ الإنسان، وقد يدل الورد على السِّلْمِ والآمان، وقد نُهْدِي المريض وردا أملا في شفائه، واستمرار حياة وردية سعيدة بعد الشفاء؛ فالورد على العموم يرمز للسِّلم، والسَّعَادة، والحُبِّ، والجَمَال.

   كثيرا ما نذهب إلى العَطَّار ونشتري منه الورد ومستخلصاته دون أن نتساءل من أين يأتي هذا الورد؟ وأين يزرع؟ أو حتى دون أن نعرف فوائد الورد، أو أضرار الورد؟  

فوائد ماء اورد
الورد الطبيعي



الوَرْدَةُ الدِّمَشْقِيَّةُ


   الورد الدمشقي، ويسمى أيضا بالورد الجُورِي، أو الشَّامِي، ويُزرَع هذا الورد في العديد من الدول، من بينها السعودية، وخصوصا في منطقة الطائف، والمغرب وبالخصوص في منطقة قلعة مكونة، وفي تركيا بمنطقة إسبرطة. كما يزرع في بلغاريا بكثرة، وهو من الورد الجيد، علما أنه ليس أجود الورد في العالم؛ فهناك أنواع أخرى أجود وأغلى منه تزرع في دول أوروبية وآسيوية، ويفوق سعر مستخلصاتها من عطر الورد، وزيت الورد، ودهن الورد، سعر مستخلصات الوردة الدمشقية عشرات المرات، لكن الوردة الجُورِيَّة تبقى هي المنتشرة والمعروفة لدينا في العالم العربي.

زراعة الورد


   تتم زراعة الورد في مساحات كبيرة جدا، ويتم تقليم أشجار الورد وقصها، كي تنتج وردا أكثر؛ فكلما تمت العناية بها، وتقليمها باستمرار تعطي إنتاجا متزايدا، ويطول عمر أشجار الورد إلى أزيد من عشر سنين، ويعتمد في سقيه على الأمطار، ويقتضي سقيه وريه إذا كانت الأمطار قليلة للحفاظ على الإنتاج الجيد.


أهم المناطق المعروفة بالورد في العالم العربي


  • الطائف: منطقة في السعودية تابعة لمكة المكرمة، والجو فيها رطب ولطيف يساعد على نمو أشجار الورد، وتعرف اهتماما كبيرا بزراعة الورد، ويُقام موسم للورد بها، وإنتاجها جيد، وتُعَدُّ قبلة لتجار الورد في السعودية.
  • إسبرطة: تسمى منطقة إسبرطة التركية بجنة الورد فوق الأرض، وتعرف بزراعة مساحات كبيرة للورد، وإنتاجها من الورد كثير جدا، وتشهد سنويا موسما للاحتفال بالورد.
  • قلعة مكونة: وهي منطقة من الجنوب الشرقي للمغرب بالقرب من مدينة وارزازت، وتشهد موسما كبيرا للورد، ويعرف زوارا كثيرين من كل بقاع العالم.

                                

قطف الورد


   يُقْطَفُ الورد فيما بين شهري مارس وأبريل، ويكون القطف في الصباح الباكر قبل أن تزداد حرارة الشمس، ويحتاج قطف الورد إلى يد عاملة كثيرة، وذات خبرة في التعامل مع الورود؛ لأنها حساسة ورطبة؛ فقطفها يحتاج إلى خبرة ودراية كبيرة؛ من أجل الحفاظ على كل مزايا وعناصر الورد، ويُوضَع الورد أثناء قطفه في أكياس من ثوب رطبة بالماء، وذلك ليحافظ الورد على بعض من الحياة والرطوبة، حتى يصل إلى المصانع. ومن عجائب الوردة أنها تُغْلَقُ بالليل مع سقوط الظلام وفي الصباح تتفتح بإشراقة الشمس، ويعاني قَاطِفُو الورد من هجوم النَّحْل عليهم؛ لأن النَّحل يأتي إلى حقول الورد بمجرد شروق الشمس، ويجد العُمَّال صعوبة مع النحل؛ لذلك يحاولون قطف الورد باكرا قبل أن يغزو النحل حقول الورد.

استخراج مستخلصات الورد


   عندما يذهب الورد إلى المصانع؛ فإنه يمر بالعديد من المراحل التي تعمل بِتِقْنِيَّتَيْ التبخير والتكثيف للحصول على زيت الورد وماء الورد وكذا دهن الورد، كما يتم العمل على صناعة عطور الورد الحقيقة والفاخرة من تلك المستخلصات، وفي غالب الأحيان تكون المواد المستخلصة منه ذات جودة عالية ورائحة جيدة، وثمنها أغلى بكثير من المواد الوردية الصناعية. كما تُصْنَعُ من مستخلصاته أنواع جيدة من الصَّابون، ومواد التجميل، ومعطرات الجو، ومعطرات الجسم للاستحمام.


زيت الورد اطبيعي
زيت الورد الطبيعي والأصلي


تجارة الورد


   تجارة الورد مربحة، وعليها إقبال كبير خصوصا من طرف من يصنعون العطور الأصلية والفاخرة، وتشهد هذه العطور رواجا كبيرا بالخصوص في دول الخليج، وقد تبلغ أسعار تلك العطور أثمنه باهظة، ولكن المهتمين بالعطر الأصلي والفاخر لا يدخرون مالا وجهدا في الحصول عليها، وقد عرف الاستثمار في مجال الورد تزايدا كبير في العالم العربي خصوصا في السعودية وتركيا والمغرب وتونس.

فوائد ماء الورد واستعمالاته


  1. ينشط بشرة الوجه، وينظفها، ويطهرها، كما يعمل على فتح مسام بشرة الوجه؛
  2. ينقص من انتشار حبوب الوجه؛
  3. يساهم في رطوبة ونعومة بشرة الوجه؛
  4. يقلل من التجاعيد ويعمل على ترميم البشرة؛
  5. يعالج أعراض التي يسببها الإعياء والجهد الكبير للعيون؛ فهو يريح العين ويهدئها؛


مقارنة بين عطور الورد


سنذكر هنا مواصفات العطور التي يكون مصدرها الورد الجيد، وسنقتصر على ذكر ثلاثة أنواع جيدة، وهي كالتالي:

  • عطر الورد الطائفي: عشبي، زهري، قوي الانتشار، فترة بقائه قليلة؛
  • عطر الورد السبارطي: عشبي، فواح، يبقى أكثر بقليل من عطر الورد الطائفي؛
  • عطر الورد البلغاري: زهري، سكري، دافئ، وثابت أكثر؛ ففترة بقائه أكثر من الطائفي والسبارطي.

 الْوَرْدُ أُعْجِبَ بِهِ كُلُّ النَّاسِ مِنْ كُلِّ الأَصْنَافِ عْبْرَ التَارِيخِ؛ فَتَغَنَّى بِهِ الشُّعَرَاءُ، وَكَتَبَ عَنْهُ الأُدَبَاءُ، وَمَازَالَ الشُّعَرَاءُ يَكْتُبُونَ قَصَائِدَهُم وَيُشَبِّهُونَ فِيهَا أَحِبَّاءَهُم بِالْوَرْدِ، أَمَّا المَنَاطِقُ التِّي يَنْبُثُ فِيهَا الوَرْدُ؛ فَقَدْ شُبِّهَت بِالجِنَانِ فَوْقَ الأَرْضِ، فَمَدِينَة "إِسْبَرْطَة" جَنَّةٌ فِي تُرْكِيَا، وَالطَّائِفُ جَنَّةٌ فِي السُّعُودِيَّة، وَقَلْعَةُ مَكُّونَة جَنَّةُ الوَرْدِ فِي المَغْرِبِ.

كيف نعرف زيت الورد الأصلي؟


   نُدْخِلُ زيت الورد إلى الثلاجة؛ فإذا جمد، نعرف بذلك أنه أصلي، أما إذا لم يجمد؛ فهو مغشوش. وللأسف فأغلبية زيت الورد الذي يباع عند العطارين صناعي، ومعمول بأرواح الورد، أما الأصلي والحقيقي منه؛ فهو نادر وغالي الثمن، خصوصا إذا عرفنا أن 700 كيلوغرام من الورد تعطينا 175 غرام من الزيت.

فوائد وأضرار شرب ماء الورد


   يتحدث الكثير من الناس عن شرب ماء الورد، في الحقيقة هذه العملية ليس لها منافع كثيرة؛ لأن الفائدة الوحيدة لشرب ماء الورد هي تحسين المزاج والاسترخاء، والتخفيف من التوتر والتعصب؛ وذلك بشربه بكميات قليلة ومعتدلة مع خلطه مع الماء، وباستثناء هذا؛ فهو يسبب حساسية وأعراض سلبية، لذلك من الأحسن تجنب شربه. كما أن ماء الورد الطبيعي والأصلي لا يُبَاع عند العَطَّارِين؛ فالورد الذي يُبَاع عند العَشَّابِين قد تدخل فيه مواد صناعية، لذلك من الأحسن تجنب شُرْبِه.

وصفة لبشرة الوجه بماء الورد


   نقدم لكم وصفة تُعْمَلُ بماء الورد، وهي صالحة لبشرة الوجه ترطبها وتنقيها، وتزيل الهالات والبقع السوداء إذا تمت المداومة عليها، ومكوناتها كالتالي:

  • ماء ورد؛
  • 3 ملاعق من الأرز المطحون؛
  • 3 ملاحق من دقيق الشعير؛
  • ملعقة حليب بودرة؛
  • زبادي.


   تخلط هذه المكونات بالمقدار الكافي من ماء الورد حتى تصبح خليطا متجانسا، وتُوضَعُ كقناع على الوجه لمدة 20 دقيقة مع الاسترخاء التام، بعد ذلك يُغْسَلُ الوجه بالماء البارد، ثم يرش ماء الورد على بشرة الوجه بِبُخَاخَة، ويُتْرَكُ لتستفيد منه البشرة.

حمام الأعشاب والورد


   من أجمل الاستعمالات وأحسنها لِحَبَّات الورد التي تباع عند العطارين أن تُسْتَخْدَمَ في حمام للأعشاب، ومن أهم الأعشاب التي يمكن أن نضيفها إلى الماء مع حبات الورد، ما يلي:

  • 50 غرام من الورد؛
  • 25 غرام من الريحان؛
  • 25 غرام من الخزامة؛
  • 25 غرام من الشيح؛
  • 25 غرام من العرعار.


   الاستحمام بِماَءِ الأعشاب الدافئ، يُعْطِي للإنسان راحة كبيرة، ويساعده على الاسترخاء، ويساهم في تَهْدِئَةِ كل أعصاب الجسم. كما يمكن أن يساعد هذا النوع من الاستحمام الأشخاص الذين يعانون من الأَرَقِ على النوم.

استعمال ماء الورد لإبطال السِّحْرِ وعلاج المَسِّ


   يُستعمَل ماء الورد في تحضير بعض الوصفات التي تساعد على إبطال السِّحْر، وطرد عارض المَسِّ، وهذه وصفة يمكن أن يَنْتَفِعَ بها من يُعَانِي من السِّحر والمَسِّ، ويُستعمَل فيها ماء الورد بالإضافة إلى حَبَّات الورد، وهي كالتالي:

  • كأس ماء ورد؛
  • كأس ماء زهر؛
  • قليل من بودرة المسك؛
  • 7 أوراق سدر مطحونة؛
  • حفنة من أوراق السذاب؛
  • قليل من الملحة الحية.


   يُؤخَذُ سَطْلُ ماء ساخن، وتوضع فيه كل هذه المكونات، وتُتْرَكُ حتى يَتَشَبَّع بها المَاء، ويصبح لونه أصفرا قَاتِما، ويصير الماء دافئا، ثم تُقْرَأُ عليه سورة "الفَاتِحَة" 3 مرات، وسورة "الإِخْلَاص" 3 مرات، وسُورَتَيْ الفَلَق والنَّاس 3 مرات، ثم يتم الغسل به، بِنِيَةِ علاج المَسِّ أو السِّحْر.




الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *