عاقر قرحا وفوائدها


   
    عاقر قرحا أو "تَاغْنْدِسْتْ"؛ نبتة من جنس النباتات العشبة البرية، وتنتمي إلى فصيلة المركبات، وأنواعها قليلة، بعضها موسمي وبعضها مُعَمِّر. ومنها المَلْطَاء أي المَلْسَاء، ومنها المُشَعَّرَةُ التي لها فروة كالشعر، وأصل اسمها من لاتيني وتعني "الجِذْرُ العَارِيُّ".

عاقر قرحا وفوائدها
عاقر قرحا أو تقنديشت

ماهي عاقر قرحا؟


   عاقر قرحا من الأعشاب التي يشكل اسمها إشكالا كبيرا لدى العطارين، ولدى عامة الناس أيضا، نظرا لكثرة أسمائها؛ فهي تُسَمَّى لدى العطارين والعشابين في المغرب ب "تَقْنْدِيشْتْ" أو "تِيكْنْطِيسْ" او "تَاكْنْطِيسْتْ" او "تَاغْنْدِسْتْ" وهذا الاختلاف في التسمية شائع في العديد من مناطق المغرب خاصة في البوادي؛ حيث تُسَمَّى عاقر قرحا "حْلَالَة" وتُسَمَّى أيضا "النَّوَّارَةُ الصَّفْرَاء"، كما يعرفها البعض باسم "شْحِيمَة الفْلُّوسْ".

   رغم اختلاف هذه التسميات إلا أن علماء المفردات النباتية اتفقوا على اسمي "تِيكْنْطِيسْ" و"تَقْنْدِيشْتْ" وهو اسم خالص لعشبة عاقر قرحا أكده تاريخ الطب الشعبي.

مناطق انتشار وتواجد عاقر قرحا


   تتواجد عاقر قرحا في بحر الأبيض المتوسط والصحراء الكبرى المغاربية إلى فلسطين وسوريا، لكنها تتمركز أكثر جنوب المتوسط أي شمال إفريقيا،  وخاصة في المغرب.


فوائد عاقر قرحا


   عاقر قرحا عدو شرس للطفيليات الظاهرية والباطنية، وتدخل في تراكيب صيدلية دقيقة، وهي من جنس "أُقْحْوَانْ البُوسْنَة"، وتجري في عروقهما معا مادة "البِيرِيِثْرِينْ" العالمية. ومن أهم فوائدها؛ مايلي:

  • تقوي الرغبة في الجماع والنكاح؛
  • مضادة لألم الأسنان؛
  • يستعمل لعلاج التشنجات العصبية والصرع؛
  • تسهل الهضم وملين للبطن؛
  • تعالج فقر الدم؛
  • تسيل اللعاب، لذلك فهي مفيدة جدا للذين يعانون من جفاف الفم والحلق؛
  • نافعة للأمراض الناتجة عن البرد مثل الزكام.


اسْتُعْمِلَت في الطِّب الشَّعبي القديم في استعمالات مُتَعَدِّدَة؛ سواء لإدرار اللُّعاب، وألام الأسنان، وعَرْقِ النَّسَا، لكن رغم كل فوائد عاقر قرحا التي أثبتها تاريخ الطِّب بالأعشاب إلا أنها يجب أن تُسْتَعْمَل باحتياط كبير، وبمقاييس مُحَدَّدَة.

   استعملها الرومان قديما، واسْتُخْدِمَت في الطب الشعبي العربي، وتُسْتَعْمَل في تونس لعلاج المغص الهضمي، والإسهال، ويُحَضِّرُون منها عصيدة بالسَّمِيد، وتَنَبَّه علماء النباتات العرب قديما إلى فوائدها، وذكروا أنها تنفع من الصرع، ولكن الذي أثبتوه بكثرة هو خاصية تقوية الرغبة في النكاح وإيقاظ شهوته، وقدموا لها الكثير من الوصفات، وهذا هو سبب إدراج العاقر قرحا في وصفة "المْسَاخْنْ" في المغرب.


   

google-playkhamsatmostaqltradent