فوائد زيت الأركان للشعر والجسم


    يُعْتَبَرُ زيت الأركان من أغلى الزيوت وأثمنها في العالم، ويُسَمَّى بالذهب السائل، ويوجد بكثرة في المغرب؛ خصوصا في منطقة سوس التي تنبث فيه هذه الشجرة بكثرة، وبالضبط بمنطقة الصويرة المعروفة ب"حَاحَا" ومنطقة "لَاخْصَاصْ" و"أَيْتْ بَعْمْرَانْ" التابعة لإقليم "إِفْنِي" جنوب المغرب، وهي شجرة مُعَمِّرَة، ويُسْتَخْرَجُ من نواة الأركان نَوْعَيْن من الزيت؛ النوع الأول: زيت الأركان للأكل والطهي، والنوع الثاني: زيت الأركان للتجميل؛ فكيف يُستَخْرَجُ هذا الزيت؟ وماهي فوائده؟

فوائد زيت الأركان للشعر والجسم
زيت الأركان

تسميات الأرجان


   يختلف نطق الكلمة باختلاف اللهجات والتنويعات اللغوية؛ فهناك من ينطقها بالجيم "الأرجان"، وهناك من ينطقها بالكاف التي فوقها ثلاث نقاط وهي المعروفة بالجيم المصرية؛ فتنطق "الأركان"، وهناك من ينطقها بالغين "الأرغان"، وكلها كلمات ومدلولات لها نفس الدلالة.

طريقة استخراج زيت الأركان


   يتم جني ثماره في موسم جني الأركان وذلك في فصل الصيف؛ حين تكون الثمار قد أتمت نضجها، وهي عبارة عن ثمار مخضرة اللون تشبه الزيتون الأخضر، وبعد جنيها يتم تركها حتى تصبح يابسة وتشبه التمر ثم تزال عنها القشرة التي تغطيها لتصبح الثمار ملساء ذات لون بني، وبعد ذلك يتم كسرها بالحجارة لاستخراج نواة بيضاء صغيرة، وتتم هذه العملية يدويا، وهي مضنية وفيها مشقة كبيرة؛ حيث تحرص النساء على كسرها بطريقة احترافية ودقة للحفاظ على النواة سليمة، وبعد ذلك يتم تحميص مجموع النواة المستخرجة حتى يميل لونها إلى الاحمرار، ليتم بعد ذلك طحنها بالرحى، وبعد الطحن يتم عصرها لاستخراج الزيت، والزيت المستخرج من النواة المحمصة يكون صالحا للأكل، أما الزيت المستخرج من النواة غير المحمصة يكون صالحا للتجميل.

   إذا تمت إضافة القليل من الفلفل الأحمر لزيت الأركان فإنه لونه يصير عسليا، وهذا الفلفل يضاف في بعض الأحيان حسب الرغبة إلى الزيت المُعَدِّ للأكل أما زيت التجميل فلا يضاف إليه الفلفل أبدا.

   وتجدر الإشارة إلى أن 100 كيلوغرام من ثمار الأرجان تعطي لنا 2 كيلوغرام من بذور ونواة الأرجان، ويستخرج منها لتر واحد من زيت الأرجان.

أين تذهب مخلفات الأركان؟


   القشرة اليابسة التي تنزع عن الثمار تسمى "تَافِيَّاشْ" وتُعْطَى كعلف للماشية، أما العجين الذي يبقى بعد عصر زيت الأركان ويسمى "تَزْكْمُّوتْ" فهو أيضا يقدم كعلف للمواشي، أما البقايا التي تجمع بعد كسر الثمار فإنها تذهب إلى الفرارين لأنها مادة جيدة لإشعال النار، ونارها لا تنطفئ بسرعة بل تدوم طويلا.




ماهي مكونات زيت الأركان؟


   يتكون هذا الزيت السوسي المغربي المعروف بفوائده العظيمة أكلا ودهنا من العناصر التالية:
  • فيتامين A
  • فيتامين D
  • فيتامين E
  • فيتامين  F(ويتكون من حمضي اللينولينك: أوميكا6 و أوميكا9)
  • الفينولات
  • السكوالين
  • الستيرولات


فوائد زيت الأركان للتجميل


  • يعالج حب الشباب ويمنع ظهوره.
  • يعالج الكلف والنمش والبقع والهالات السوداء.
  • يُبَيِّضُ سواد القدمين والكوعين والركبة.
  • يرطب البشرة.
  • يرطب الشفاه ويعالج تشققها.
  • يعالج مشاكل الأظافر ويقويها ويحميها من التكسر.
  • يرطب الجفون الجافة.
  • يعالج الإكزيما والصدفية.
  • مسكن ومعالج للحروق.
  • يعالج علامات التَّمَدُّد الجِلْدِي أي الخطوط التي تظهر في البطن والصدر والأرداف عند إنقاص الوزن؛ أي بعد التخسيس أو بعد الحمل، وذلك بدهنها 3 مرات في اليوم حتى تختفي وتزول.
  •  يجدد خلايا البشرة الميتة، ويعالج التجاعيد ويمنح بشرة متماسكة خالية من علامات الشيخوخة، وذلك بالدهن يوميا قبل النوم، وبعد أخذ الحمام.

 يُنْصَحُ بعدم الخروج إلى الشمس بعد الدهن وتجنب الجلوس فيها؛ لأن زيت الأركان يُكْسِبُ ويمنح البشرة لونا أسمرا، إذا تفاعل مع الشمس؛ لذلك يستخدمه بعض الناس في فصل الصيف لحماية البشرة ومنح الجسم لونا أسمرا خلال الفترة التي يقضونها في البحر والسباحة صيفا.

فوائد زيت الأركان للشعر


  • يعالج الشعر الجاف والمتقصف.
  • يرطب الشعر المتجعد.
  • يحد من تساقط الشعر.
  • يعالج بصيلات الشعر ويحفزه على النمو من جديد.


 فوائد زيت أركان للأكل


   يتميز زيت الأرجان بفوائد غذائية عظيمة، بالرغم من أنه في السنوات الأخيرة اسْتُعْمِلَ بكثرة في مجال التجميل، وتُسْتَخْلَصُ منه مكونات تُصْنَعُ منها مواد تجميل فاخرة للعناية بالبشرة ولتمنح جمالا ونعومة أكثر للحسناوات؛ إلا أننا لا يمكن أن نقفز عن ذكر فوائده الغذائية وهي كالتالي:

  • يمنح قوة جنسية ويعزز الصحة الجنسية؛ لأنه يحتوي على البروتينات؛ لذلك فهو يقوي ويعزز الرغبة في الجماع والنكاح، ولأنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تقدم الغذاء اللازم للأعضاء التناسلية للإنسان لتقوم بدورها كما ينبغي.  
  • يُنَمِّي ويطور نسيج الدماغ، وهو أغني من حليب الأم فيما يخص نسبة حامض "لينوليك" وأغنى من اللحوم والأسماك في هذه المادة.
  • يسهل عملية الهضم وعمل الأعضاء الباطنية؛ لأنه يساعد في إفراز مادة أنزيم "البيبسين" على مستوى الأمعاء، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تِقِي من حدوث الالتهابات والسرطانات.
  • يعمل على تخفيض نسبة "الكولسترول" في الدم لاحتوائه على مكونات "الستيرولات" النباتية التي تساعد الجسم على التخلص من الكولسترول الضار.
  • يساعد حمض "لينوليك" على تخلص الجسم من الدهون الضارة، وبالتالي تخسيس الجسم والحفاظ على وزن وجسم مِثَالِيَّيْن.

سعر زيت الأرجان


   سعر زيت الأرجان يختلف من بلد لآخر حسب مصاريف الاستيراد، لكنه في غالبية الأحيان يتراوح ما بين 100 و 200 دولار للتر الواحد، وكل لتر يكلف منتجه على الأقل ما بين 50  و70 دولار، وهذا هو ثمن الإنتاج.

تعبئة وحفظ زيت الأرجان


   يتم تعبئته في عبوات زجاجية معتمة ومسودة غامقة ومانعة لتسرب الضوء للزيت، وذلك لمنع تلفه، كما يمكن أن يتم حفظه في مكان لا يتسرب إليه الضوء للحفاظ عليه أكبر مدة ممكنة.

الفرق بين زيت الأركان الأصلي والمغشوش


   نظرا لغلائه وصعوبة الحصول على مكوناته الأولية لعصره؛ فإن الكثير من شركات إنتاج الزيوت العطرية تعمل على تزويره وغشه؛ لذلك من الضروري قبل شرائه التأكد من كونه حقيقيا، ويمكن معرفة الأصلي من المغشوش عن طريق المواصفات التالية:

  1. رائحته قد تكون غير مستحبة لحاسة الشم.
  2. يسهل امتصاصه من طرف البشرة بسرعة، ولا يترك أي دهون متراكمة فوق الجلد.
  3. التركيز في قارورته ستجد أسفل القارورة أن عجينة بيضاء تراكمت أسفله ولو بقليل؛ فتلك هي بقايا عجينة العصر الأصلية.
  4. إذا وضع في الثلاجة؛ فإنه سيجمد ويصير كالسمن بلون متجانس وموحد.


 أسماء أجزاء الأركان


  1. أَفِيَّاشْ أو تَفْيُّوشْتْ: ثمار الأرجان وهي تشبه ثمار الزيتون.
  2. أَكَالِيمْ:  القشرة المحيطة بالثمرة.
  3. تِيزْنِينْ: نواة الثمرة وهي بيضاء اللون على شكل قلب صغير.
  4. إِيرْكْنْ: قشور الثمرة بعد كسرها.
  5. تَزْكْمُّوتْ: العجينة المتبقية بعد عصر زيت أركان.




كيف يُزْرَعُ الأركان؟


   في الحقيقة شجرة الأركان لم يزرعها الإنسان، وإنما تنبث كباقي النباتات التي تنمو بدون تدخل الإنسان، ولكن تأكد مع مرور الزمن أن "السناجب" وهي جمع "سِنْجَاب" أو ما يسميه البعض ب"النَّمْس"، وهو حيوان صغير خفيف الحركة يتغذى على نواة الأركان، ويساهم في نقلها من مكان إلى مكان وهو الذي يساهم في غرس نواة شجرة الأركان لا إراديا؛ إذ يأخذ الثمرة بين يديه الصغيرتين ثم يقضمها بقواضمه أي أسنانه الصلبة ثم يضغط عليها بقوة، وهو يصدر صرخة قوية؛ فتنكسر الثمرة وتتهشم ليخرج منها النواة ليأكلها، وما ضاع منه من نواة؛ فإنها تنبث في الأرض لتصبح مع مرور الزمن شجرة أركان كبيرة.

 شجرة الأركان مشهورة اليوم ويعرفها العالم كله بسبب انتشار زيتها المفيد، وتوجد هذه الشجرة المُعَمِّرَة بمنطقة سوس المغربية، وهو من معالم هذه المنطقة، وتُقَامُ له مواسم ومهرجانات كبيرة، وقد ذكره "الأنطاكي" في "تذكرته" وسماه زيت السودان. كما أورده "عبد السلام العلمي" في كتابه "ضياء النبراس" قائلا:"هو زيت أركان، رأينا منه شجرا كثيرا بقرب أكادير حين توجهنا مع السلطان الحسن الأول نصره الله لسوس الأقصى، ولم نره عندنا في غير ذلك الموضع"

زيت الأركان رفيق مشاهير عَالَمَيْ السينما والموضة


   نظرا لفوائده المذهلة والعظيمة؛ فقد أصبح لا يفارق نجوم السينما والموضة للعناية ببشرتهم وشعرهم، ولذلك نجد أشهر شركات تصنيع مواد التجميل التي يُقْبِلُ المشاهير على استعمال منتجاتها تحرص على إدخال زيت الأركان في تركيبة صنع منتجاته، وبالخصوص كريمات الترطيب، وماسكات الوجه، وزيوت العناية بالشعر، في الحقيقة لقد أحدث الأركان ثورة كبيرة في مجال الصحة والجمال، ولا يمكن الاستغناء عنه في صنع أحسن منتجات العناية بالجسم.


مهرجانات الأركان في المغرب


   تُقَام العديد من مهرجانات ومواسم الأركان في المغرب ومن أشهرها؛ "مهرجان ظِلَالَ الأَرْكَان" الذي يتم تنظيمه بمنطقة "بويزكارن" جنوب المغرب، و"مهرجان أركان" بمنطقة "تمنار" بالقرب من مدينة الصويرة المغربية، وتستهدف هذه المهرجانات التعريف بشجرة الأركان كرافعة أساسية للتنمية المحلية، واعتبارها تراثا عالميا وإنسانيا. وتجدر الإشارة إلى أن منظمة "اليونيسكو" أدرجت شجرة الأركان ضمن " اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية" سنة 2014، وبذلك دخلت هذه الشجرة النادرة ضمن التراث العالمي والإنساني، الذي يتوجب الحفاظ عليه وحمايته والاهتمام به، حتى لا يهدده الانقراض.

زيت الأركان دعامة من دعامات الاقتصاد الاجتماعي المغربي


يُعْتَبَرُ قطاع الأركان من ضمن القطاعات الحيوية التي تساهم في تنمية الاقتصاد الاجتماعي في دولة المغرب، إذ تشهد المملكة المغربية تزايدا كبيرا لإنشاء تعاونيات إنتاج وتسويق وتصدير زيت الأركان ومنتجاته، وتساهم تلك التعاونيات التي تنشط بكثرة في سوس وجنوب المغرب في رفع مستوى الاقتصاد الاجتماعي، وضمان دخل مالي جيد للفئات الهشة، وخصوصا النساء اللواتي يعملن بكثرة في هذا القطاع، واللواتي وجدن في هذا السائل الذهبي مصدر رزق كبير، وأحدث فرقا كبيرا في حياة الآلاف من النساء القرويات في قرى سوس المغربية.


google-playkhamsatmostaqltradent