فوائد العسل للأطفال والرضع


    للعسل فوائد وأهمية كبيرة لصحة الأطفال؛ إذ يساهم في نموهم واتزانهم واكتمال ذكائهم وهدوء أجسامهم، لكن من الضروري أن نعرف ماهو السن المناسب لإعطاء العسل للأطفال؟ وماهو المقدار والكمية التي يكمن أن تُعْطَى لهم؟


فوائد العسل للأطفال والرضع

ماهو السِّن المناسب لإعطاء العسل للأطفال؟


   يمكن أن يُعْطَى العسل للطفل منذ سن الرضاعة؛ حيث يمكن مزجه بالحليب الطبيعي ويُقَدَّم للرضع؛ فهو يقوي الرضيع، ويساعده على النمو، ويعمل على تطهير جسمه، وتقوية مناعته، ويقوم بتسهيل عمل أعضائه والقيام بوظائفها على أحسن وجه.

ماهي الجرعة المناسبة للطفل من العسل؟


   المقدار والجرعة الممكن إعطاؤها للطفل هي ملعقتين صغيرتين من العسل لكل ربع لتر من الحليب، ويمكن أن نزيد من هذه الكمية بمقدار نصف ملعقة صغيرة في حالة إذا كان الطفل يعاني من الإمساك كما أتبثت التجارب أن الرضع الذين يتغذون بالعسل لايصيبهم المغص المعوي، ويرجع السبب إلى كون العسل لا يترك مجالا لحدوث أي تخمر في البطن. وخلاصة القول لا يجب أن نتعدى ملعقتين ونصف من العسل للرضع والأطفال.

العسل يعالج تأخر تسنين الأطفال


   لعلاج تأخر بروز الأسنان لدى الطفل، يُمْزَجُ قليل من العسل بعصير ليمونة حامضة، وبعد ذلك يتم تحنيك وتدليك لثة فمه ومكان خروج الأسنان، وذلك لتسهيل ظهورها، ويفيد كذلك عند إحساسه بألم بروز الأسنان؛ لأنه يخفف الألم ويهدئ الطفل. كما تساعد هذه الوصف على تسريع النطق والكلام لمن تأخر لديه النطق.

علاج فرط حركة الطفل بالعسل


   العسل معروف بطبيعته المهدئة للأعصاب والجسم؛ لذلك يُسْتَعْمَل في علاج فرط الحركة لدى الأطفال، وذلك بإعطائهم ملعقة من عسل الأعشاب مذابة في كأس حليب طبيعي ساخن مرتين في اليوم في الصباح والمساء قبل النوم.

عسل تسمين الأطفال


   يساعد العسل على تسمين الأطفال وزيادة وزنهم، لكن يجب أن يتم استعمال العسل الطبيعي، لأن هناك الآن الكثير من أنواع العسل تباع بغرض زيادة وزن الأطفال؛ لكنها تحتوي على مواد اصطناعية قد تضر صحة الطفل، وقد تحث آثارا جانبية غير مرغوب فيها، لذلك يجب أن نستعمل دوما العسل الأصلي الذي نعرف مصدره.



google-playkhamsatmostaqltradent