فوائد الآزير أو إكليل الجبل



   الآزير، ويُعْرَفُ كذلك ب"اليازير" أو "إكليل الجبل"، ويعرفه الفرنسيون ب"الروزماري"، وهو منتشر في العديد من دول العالم، وتفوح منه رائحة تميل إلى رائحة الكافور، ويحتوي على مواد قابضة ومُمْسِكَة، ومُسَكِّنَة للآلام والتشنجات، كما أنه يساهم في إدرار البول، ومُنَبِّه للأعصاب، ويُسْتَعْمَلُ في الكثير من مطابخ العالم ضمن التوابل المُنَكِّهَة للطعام، وأكثر جزء يستخدم منه في العلاج هو: أوراقه.

فوائد الآزير أو إكليل الجبل


فوائد إكليل الجبل

  • يقوي كريات الدم ويعالج الأنيميا أي فقر الدم.
  • يساهم في إدرار البول وتطهير الكليتين.
  • يعالج التهاب الحلق والتهابات الفم ولثة الأسنان عن طريق الغرغرة.
  • مضاد للأمراض الصدرية والكحة.
  • ينشط الكبد ويعالج أمراض المعدة والمرارة.
  • يقوي الأعصاب وينبه الذاكرة ويقويها.

الازير للوجه والعيون


   يُستعمَل مستحلب "الآزير" للقيام بعملية تنظيف جيدة بشرة الوجه، ومعالجة الرَّمَد الربيعي الذي يصيب العيون، وذلك عن طريق وضع كمادات دافئة مَسْقِيَّة بمستحلب "اليازير" على بشرة الوجه والعينين، ويتم تغييرها مرة أو مرتين، ويمكن استعمال هذه الطريقة كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

طريقة تحضير مستحلب الآزير


   نأخذ ملعقة من اليازير، ونضعها في إناء ثم نضيف إليها مقدار كأس من ماء ساخن وصل درجة الغليان، ثم نغطيه إلى أن يبرد ويصبح بعد ذلك صالحا للاستخدام.

استعمالات مستحلب "الأزير"


  1. يستخدم مستحلب "إكليل الجبل" في معالجة أعراض الروماتيزم العام المؤثر على المفاصل، ويتم استعماله لهذا الغرض عن طريق شرب نصف كأس صغير من هذا المستحلب مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء.
  2. يستعمل كذلك لتقوية المعدة، كما أنه يساعد على الهضم، وذلك بشرب نصف كأس من المستحلب مرتين في اليوم.
  3. يستخدم كمنشط ومنبه للأعصاب، وذلك باستعماله بديلا للشاي أو إضافته إلى الشاي.

يُمْنَعُ على المرأة الحامل أن تستخدم "الآزير" بأي شكل من الأشكال لأنه قد يسبب الإجهاض، كما يدر الطمث.

   أظهرت بعض الدراسات العلمية التي أجريت بخصوص إكليل الجبل أو ما يسميه الإنجليز "الروزماري" أن إفرازات المرارة تكون أكثر سهولة بعد احتساء منقوع "الآزير"، كما يُنْصَحُ بشرب منقوعه في حالة الإحساس بعسر الهضم أو عند الإصابة باضطرابات على مستوى المرارة أو ظهور مرض اليرقان، ويمكن تحضير منقوع "الآزير" بغلي 4 ملاعق كبيرة من "الآزير" في لتر من الماء، ويتم شرب كأس صغير من هذا المنقوع بعد كل وجبة غذائية.






google-playkhamsatmostaqltradent