فوائد الكمون الصوفي للقولون العصبي وتشنجات البطن

    هل سبق أن سمعت بالكمون الصوفي؟ وهل تعرف الفرق بينه وبين الكمون العادي؟ في هذا الموضوع سنتعرف على نوع من الكمون المُصَوَّف الذي يستعمل كثيرا لأغراض طبية.


الكامون الصوفي



    فوائد الكمون الصوفي لصحة الإنسان عديدة؛ فهو نبتة من الأعشاب التي تنمو غالبا في الصحاري، وتنتشر بكثرة في المغرب وموريتانيا ومالي وبعض الدول الإفريقية، وله أسماء عديدة منها: الكمون الصوفي، لمصوفة، كمون الرَّكْ، ويسمى بالإنجليزية (Woolly cumin) وله مذاق قريب من مذاق الكامون العادي المخصص للتتبيل والطهي، وسُمي بالصوفي لكونه يحتوي على شعر يصوفه، وعُرِفَ بفوائده العديدة خصوصا في علاج القولون والمعدة.


     الكامون الصوفي يستعمله المغاربة للتتبيل في المساخن ورأس الحانوت، ويستعملونه لعلاج العلل التي تعتري البطن، وهو معروف ومشهور لدى العشابين والعطارين، كما تسميه شعوب الصحراء في جنوب المغرب وموريتانيا ب كامون الرك، ويستخدمونه لعلاج تشنجات البطن.



استعمالات الكامون الصوفي


يستعمل الكامون الصوفي لعلاج العديد من الحالات؛ منها قدرته على:


  1.  تسكين تشنجات البطن؛ فهو يعالج المغص بطريقة سريعة؛
  2. يقلل من مغص وحموضة المعدة؛
  3. يطرد غازات البطن ويقلل الانتفاخ؛ فهو يساعد الجهاز الهضمي في القيام بوظيفته؛
  4. يستعمل كعلاج للتدخل السريع في حالة لدغات العقارب لكونه يخرج السموم ويطردها من الجسد؛
  5. كما أن له بعض المميزات العلاجية بنسبة قليلة في علاج حصوات الكلى، وقتل بعض الفطريات. 


فوائد الكمون الصوفي للقولون


    لقد أثبتت التجارب الطبية والعلمية أن الكمون الصوفي يتكون من عناصر كيميائية نافعة للقولون، ومن أهمها عناصر ضد الأكسدة، وعناصر تقتل البكتيريا والميكروبات، كما أنه يساعد القولون على أداء وظيفته، ويساعد على زيادة حركة الأمعاء.


مغلي الكمون الصوفي


غلي حبات الكمون الصوفي من أهم طرق استعماله، وهي كالتالي:

 

  • نأخذ 10 حبات من الكمون الصوفي، ونقوم بغسلها بالماء البارد،
  • نضعها في إناء تم نضيف إليها كأس ماء صغير تم نتركها لتغلي لمدة 6 دقائق،
  • بعد أن يتم غليها نكون قد حضرنا مغلي الكمون الصوفي، نتركه حتى يبرد قليلا تم نشربه.

 

يجب أن نراعي دائما أن كمية حبات الكمون الصوفي التي يتم غليها للأطفال تكون مخالفة لكمية البالغين؛ فلا ينبغي أن نتجاوز غلي خمس حبات للأطفال.

 

الكمون الصوفي للمرأة الحامل

  الكمون الصوفي من الأعشاب الساخنة التي تُستعمَل لدى المغاربة في أكلة ووصفة المساخن، وينصح بعدم تناول المرأة الحامل للكمون الصوفي؛ لأنه قد تكون له آثار جانبية غير محمودة، ومن الأحسن أن تتجنبه النساء الحوامل طيلة فترة الحمل، لأن تركيبة الكمون الصوفي تختلف نوعا ما عن الكمون العادي المستعمل في توابل المطبخ.  

 


google-playkhamsatmostaqltradent