فوائد التمر وأجود أنواعه


  فوائد التمر متعددة لصحة الانسان؛ فهو يساعد على زيادة وزن الجسم، ويساهم في دعم صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على نسبة مهمة من السكريات الطبيعة، وسنتعرف على أهم منافعه من خلال هذا الموضوع.





فوائد التمر للرجيم





  يعتبر التمر أحد أحسن الأطعمة التي تحتوي على السكريات المفيدة، والتي تساعد على تنظيم عملية الهضم وتقوم بإمداد الجسم بالكثير من العناصر المغذية، فما هي أهم فوائد التمر؟ وما هي القيمة الغذائية التي يتوفر عليها التمر؟

 

فوائد التمر لصحة جسم الإنسان

 

  يعتبر التمر من أهم الأغذية التي عرفها الانسان على مر العصور، لتوفره على عناصر غذائية مهمة؛ فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة جسم الإنسان، لذلك يتناوله الناس بشكل يومي.

 

 فوائد التمر للكثير من أعضاء جسم الإنسان عديدة ومن أهمها نذكر ما يلي:

 

دعم صحة الجهاز الهضمي

 

  يُعد التمر أحد أهم الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية سواء التي تقبل الذوبان، وأيضا غير القابلة للذوبان، مما يعني أن له دورا هاما في دعم صحة الجهاز الهضمي ومساعدته على أداء وظيفته بشكل جيد، ويعمل على الوقاية من بعض اضطرابات الأمعاء، إذ يقوم ب:

 

  •  تحسين حركة الأمعاء كما يقي من الإمساك ويعالج حالات الإسهال.
  • له دور مهم في الوقاية من التهابات الأمعاء والقولون نظرا لخصائصه المضادة للبكتيريا، وعمله على المساعدة في نمو البكتيريا النافعة.
  • يقي من البواسير وأورام الجهاز الهضمي.
  • يحافظ على صحة الأسنان واللثة، ويقي من تسوس الأسنان.

 

التمر وعلاج فقر الدم

 

  يعتبر التمر من أهم المصادر التي تمنح جسد الانسان المعادن ومن أبرزها الحديد، وهو ما يؤهل التمر ليكون غذاء هاما لعلاج فقر الدم الذي يكون سببه نقص الـحديد، كما يمد الحديد جسم الإنسان بالطاقة، ويساعده على القضاء على الضعف والوهن المترتب عن فقر الدم.

 

التمر مصدر مهم للطاقة

 

  يتوفر التمر على كمية مهمة من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، كالغلوكوز، والسكروز  والفركتوز وكلها تعمل على إمداد جسم الإنسان بالطاقة، وتعمل على رفع مستوى السكر في الدم، ويعتبر التمر وجبة خفيفة مثالية وملائمة وبالخصوص للرياضيين قبل ممارسة التمارين.

 

تحسين ودعم عمل الجهاز العصبي

 

  يتميز التمر بكونه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعد ضرورية وأساسية ليؤدي كل من الجهاز العصبي والدماغ وظيفتيهما بشكل جيد، فما يحتويه التمر من نسبة عالية من الغلوكوز الذي يعد ضروريا للدماغ وعمله باعتباره مصدرا مهما للطاقة.

 

  إضافة إلى احتواء التمر على عنصر البوتاسيوم الذي له دور كبير في قيام الأعصاب بوظيفتها بطريقة فعالة، كما أن العناصر المكونة للتمر تعمل على زيادة الانتباه، وزيادة سرعة البديهة، وردود الأفعال السريعة.

 

التمر يساعد على المحافظة على صحة القلب

 

  يعتبر التمر من الأغذية المفيدة بشكل كبير لصحة القلب، لأنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين ليؤدي القلب وظيفته بشكل جيد، كما أن توفر التمر على الألياف الغذائية يعطيه دورًا هاما في العمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، مما يمنحه دورا هاما في وقاية الإنسان من السكتة الدماغية، وحمايته من أمراض القلب والشرايين والسكتة القلبية.


التمر من الأغذية المضادة للالتهابات


  يتصف التمر بكونه من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، ومكون الكبريت، إضافة إلى مكونات مضادة للأكسدة، وهو ما يؤهله ليكون غذاء مؤثرا ضد الالتهابات.


  كما يقلل التمر من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وأمراض المفاصل والتهاباتها، ويقي من حدوث مرض الزهايمر مع تقدم السن.


google-playkhamsatmostaqltradent