6 أطعمة مفيدة لمرضى الكبد


    الأطعمة المفيدة للكبد عديدة، وفي هذا المقال سنتعرف على 6 أطعمة مفيدة لصحة الكبد، وبإمكان مرضى الكبد أن يُدْرِجُوا هذه الأطعمة ضمن نظامهم الغذائي اليومي.


أطعمة مفيدة لمرضى الكبد


 أغذية مفيدة لصحة الكبد

    إن تناول بعض الأغذية من شأنه أن يساعد الكبد على أداء وظيفته، وبإمكانها أن تساهم في الوقاية من أمراض الكبد، وهذه أهم 6 أطعمة مفيدة للكبد:

1- العنب

     أثبتت العلوم الطبية أن العنب بجميع أصنافه يتوفر على عناصر غذائية فعالة في علاج "أبوصفير" أي "اليرقان"، ويعمل على تنشيط وظائف الكبد، وينصح بأكل كيلوغرام ونصف من العنب يوميا، مُقَسَّمَة على وجبات، ويُستحسَن أن تقتصر وجبة واحدة على العنب فقط؛ كأن يأكل المريض العنب وحده في وجبة الفطور.

2- الخرشوف

    يحتوي الخرشوف على مادة السينارين، والبوتاسيوم، والفوسفور، والعديد من الفيتامينات كفيتامين A و B، ويمكن أن يتناوله المريض وهو أخضر نيئ أو يقوم بغلي أوراقه، وشرب مغلي الخرشوف نافع للكبد لاحتوائه على عنصر السينارين، ويشرب من هذا المغلي كأسا في الصباح على الريق قبل ساعة من وجبة الإفطار، وكأسا آخر في المساء قبل وجبة العشاء بساعة لمدة أسبوعين.

3- السكريات

    ونقصد السكريات الطبيعية؛ كالتمر بجميع أنواعه، والعسل، والزبيب.

4- السلك الخضر

    وهو من الأغذية التي تقوي إفرازات الكبد من الصفراء، وقد اعتمده الأطباء قديما كعلاج وحيد لأمراض الكبد.

5-السكوم

    يتم جمع جذور السكوم، وتجفف، وبعد التجفيف يتم تنظيفها، ويتم غلي 25 غراما من جذور السكوم  في 3 ليترات من الماء، وبعد غليه تتم تصفيته ويبرد تم يشرب منها المريض ملعقتين في كل ساعة.

6-زيت الزيتون

    يُعتبَر زيت الزيتون من أهم الأطعمة المفيدة في علاج احتقان الكبد، ويتم شرب ملعقة من زيت الزيتون في الصباح على الريق، وأخرى قبل النوم، كما يمكن إضافة ملعقة الزيت إلى عصير الليمون.

 

google-playkhamsatmostaqltradent