تعرف على فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة لصحة الإنسان

   تُعتبَر الحبة السوداء أو حبة البركة من أهم الأعشاب استعمالا في علاج الكثير من الأمراض والعلل، وقد ذُكرت في الكثير من مصادر وكتب الطب منذ القدم؛ فما هي أهم فوائد الحبة السوداء لصحة وجسم الإنسان؟


تعرف على فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة لصحة الإنسان


   تتربع الحبة السوداء على رأس الأعشاب التي تناولتها كتب الطب العربي منذ القدم، إذ إنها كانت تستعمل في كثير من الوصفات العشبية التي تُقدَّم لعلاج العديد من الأمراض وبالخصوص الباطنية منها كأمراض الجهاز الهضمي كالمعدة والقولون، وكذلك اعتلالات الكبد.

   وتعتبر عشبة نباتية يزدهر نموها في منطقة البحر الأبيض المتوسط، غير أن زراعتها تتم في مناطق أخرى عبر العالم، وهي نبتة غير طويلة وتنتمي إلى الفصيلة العشبية التي ينتمي إليها كل من اليانسون والشمر.

الاسم العلمي للحبة السوداء

   تسمى الحبة السوداء علميا ب "Nigella Sativa" وتسمى باللغة الإنجليزية "Black Seed".

 تتعدد أسماء الحبة السوداء

     تعددت أسماء الحبة السوداء باختلاف المناطق؛ إذ تسمى:

  1.  حبة البركة 
  2.  السانوج
  3.   الكمون الأسود
  4.  الكزبرة الرومانية
  5.   الشونيز
  6.   الشونيار 
  7.  الكراوية السوداء 
  8.  الكالونجي الأسود 
  9.  القزحة


   وتختلف هذه التسميات باختلاف الثقافات والأمصار، إذ تستعمل كنوع من التوابل في العديد من المطابخ عبر العالم، وتُقدَّم في العديد من الوصفات العلاجية العشبية لعلاج بعض الأمراض.

هل هناك فرق بين الحبة السوداء وحبة البركة؟

   ويتساءل الكثير من الناس فيما إذا كان هناك فرق بين الحبة السوداء وحبة البركة؟ غير أن الجواب عن هذا السؤال هو أنه لا فرق بين الحبة السوداء وحبة البركة؛ فهما تسميتان لعشبة واحدة.

   ونقدم لكم أهم فوائد الحبة السوداء، ودواعي استعمالها في طب الأعشاب منذ القدم:

فوائد الحبة السوداء

  • مقاومة للجراثيم والالتهابات والتعفنات

   تزيد الحبة السوداء من قوة جهاز المناعة وتساعده على القضاء على أمراض عديدة، بفضل تركيبتها التي تحتوي على مادة "ثيموكينون" وهو عنصر مهم من العناصر القوية المضادة للأكسدة.

  •  تخفض الكوليسترول

   توصلت الأبحاث الطبية إلى أن الحبة السوداء تعمل على خفض نسبة الكولسترول المضر في الدم، وتقوم بمساعدة الجسم على ضبط الضغط الدموي وتحقيق توازنه.

   وهو ما يعني أن الحبة السوداء لها قدرة كبيرة على علاج العديد من مشاكل الدورة الدموية، والمساهمة في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية.  

  • التخفيف من أعراض الربو

   يساعد استعمال الحبة السوداء في التخفيف من نوبات الربو والأعراض التي تصاحبه كصفير الرئتين والسعال بكثرة، إضافة إلى خلق تحسن واضح في وظيفة الرئتين لدى المصابين بالربو.

  • إنقاص سكر الدم

   إن تناول الحبة السوداء يمكن أن يساهم في تحسين مستوى السكر في الدم عند من يعانون من مرض السكري، لكنها لا تعادل مفعول الأدوية المركزة المستعملة في علاج السكري. 

  • تعزز وظيفة الكبد

   تساعد الحبة السوداء الكبد على أداء وظيفته أي تخليص الجسم من السموم، كما توصلت الأبحاث الطبية إلى أن حبة البركة تعمل على حماية الكبد من التلف.

  • مفيد لصحة العقل

   بينت العديد من الدراسات أن حبة البركة لها فعالية كبيرة في تعزيز الصحة العقلية وتحسين أداء الذاكرة لوظيفتها.

  • نافعة للشعر وتقويه

   يُعَدُّ الزيت المستخلَص من حبة البركة أي زيت الحبة السوداء من أهم الزيوت النافعة للشعر، والتي تعمل على تقويته وحمايته من التقصف، كما تساهم في تطويله وحمايته من التساقط. 

  • وقاية بشرة الجسم

   تعتبر الحبة السوداء مادة أساسية في علاج الكثير من مشاكل بشرة الوجه والجسم، ومن أبرز المشاكل التي تعالجها نذكر: حبوب وبثور الوجه كحب الشباب، وذلك لكونها تتوفر على مواد أساسية مفيدة للجلد.

  إضافة إلى كونها تعمل على الحفاظ على نظارة البشرة، وتساعد على الحفاظ على شباب البشرة، وتقضي على التجاعيد والهالات السوداء وعلامات التقدم في السن.

  • فوائد حبة البركة للأعصاب

  تعمل الحبة السوداء على حماية المخ من الجذور الحرة الضارة التي تتسبب في الكثير من الأمراض، وعلى رأسها السرطان، كما تساهم في تهدئة الأعصاب وزيادة الإدراك والوقاية من الأمراض العصبية.

فوائد الحبة السوداء للرجال


  • تساهم في الزيادة في عدد الحيوانات المنوية؛
  • تعزيز وظيفة الحيوانات المنوية؛
  • تعمل على تحسن جودة الحيوانات المنوية؛
  • تساعد على التخلص من العقم في حالة لم يكن سببه عضويا؛
  • الوقاية من سرطان البروستاتا؛
  • تساهم في تعزيز الرغبة الجنسية.


فوائد الحبة السوداء للنساء


  • تحارب وتقاوم سرطاني الثدي والرحم؛
  • تعالج مشكلات الدورة الشهرية؛
  • تقوي صحة المبيضين؛
  • تدعم قوة وصحة المرأة خلال سن اليأس.

ما هي طريقة استعمال الحبة السوداء؟

   ينصح علماء التغذية والباحثون في علم الأعشاب بأن يتم تناول الحبة السوداء بدون طحنها حتى لا تفقد الزيوت الطيارة التي من المحتمل أن يستفيد منها الجسم، ومن طرق استعمال الحبة السوداء نذكر ما يلي:

  • أكل الحبة السوداء على الريق

   من الجيد أن يتم أكل الحبة السوداء في الصباح على الريق، ويمكن تحميصها قبل استعمالها خصوصا للأشخاص الذين يعانون من التهابات وتقرحات المعدة، وذلك تفاديا لإحداث أي أعراض غير مرغوب فيها إذا أُكلت نيئة، ويمكن شربها مع الحليب أو أكلها مع العسل، وذلك مرتين في اليوم.

  • مغلي الحبة السوداء

   يتم تحضير مشروب أو مغلي الحبة السوداء بأن يتم غلي بذور الحبة السوداء في قليل من الماء لمدة 4 دقائق تم يتم تركها حتى تصير دافئة وقابلة للشرب ثم يتم شربها

  • منسم للطعام

   يمكن أن تعطي الحبة السوداء فوائدها عن طريق استعمالها كمنسم للأطعمة؛ إذ يمكن إضافة حبوبها للمخبوزات أو العصائر أو الياغورت أو أطعمة أخرى يمكن طهيها بنكهة الحبة السوداء.

  • الحبة السوداء مع العسل

   يتم خلط قليل من حبة البركة مع العسل وقليل من زيت الحبة السوداء، ويتم أكل ملعقة صغيرة منها على الريق، وفائدتها عظيمة على الجهاز الهضمي.

  • مضغ حبة البركة

   يُمْزَجُ قليل من الحبة السوداء مع قليل من الشمر ولا تتجاوز الكمية في مجموعهما ربع ملعقة صغيرة، ويتم مضغها في الفم؛ فهي تعمل على تحسين رائحة الفم، كما تحسن المزاج وتعدله، وتساعد الجهاز الهضمي على أداء وظيفته.

الحبة السوداء لزيادة الوزن بطريقة طبيعية

   تُستعمَل الحبة السوداء مع العسل للتخلص من النحافة؛ إذ ينصح بها خبراء التغذية، ويمكن للأشخاص الذين يرغبون في زيادة وزنهم بشكل طبيعي أن يستعملوا خليط الحبة السوداء مع العسل مرتين في اليوم، مرة أولى في الصباح على الريق، ومرة ثانية قبل النوم؛ وذلك بالإضافة إلى تناول الأكل الصحي والمتوازن، وأكل 5 وجبات على الأقل في اليوم؛ لكي تعطي هذه الخلطة مفعولها، ويمكن أن يتضمن النظام الغذائي الأطعمة التالية: الشوفان، منتجات الحليب، اللحوم، اللحوم، المكسرات، الفواكه والخضروات.


الحبة السوداء للمرأة الحامل والمرضعة

   يُنْصَحُ بعدم استعمال الحبة السوداء للمرأة الحامل والمرضعة، وقد أكدت بعض التقارير الطبية أن استعمالها غير آمن للحوامل والمرضعات، وقد تؤدي إلى:

  1. الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل؛
  2.  اختلال في تقلصات الرحم؛
  3.  إضافة إلى أنها تساهم في بطء تختر الدم.

  لذلك من الأفضل أن تتجنبها المرأة الحامل والمرضعة لضمان صحتها وصحة جنينها أو رضيعها.

تعرف على أضرار الحبة السوداء

   رغم أن فوائد الحبة السوداء عديدة وكثيرة غير أنه يمكن أن يؤدي استعمالها بكثرة إلى ظهور أعراض جانبية، ونذكر منها:

  • اضطربات الجهاز الهضمي

   قد يؤدي استعمال الحبة السوداء بكثرة إلى مغص على مستوى الجهاز الهضمي، وقد تؤدي إلى حالة الغثيان والقيء، وهو ما يستوجب استعمالها بحذر وبمقادير معينة.

  • إحداث نزيف الدم

   تتمتع الحبة السوداء بخاصية تمييع الدم، لذلك فقد يكون استعمالها بكثرة لدى الأشخاص الذين يعانون من نزيف الدم خطيرا على صحتهم، إذ تزيد احتمالية حدوث نزيف لديهم بشكل كبير.

   من الواجب على المرضى الذين يتناولون الأدوية بانتظام لكونهم يعانون من أمراض مزمنة استشارة طبيبهم قبل تناول الحبة السوداء كعلاج أو تناول وصفات عشبية تحتوي على حبة البركة، وذلك تفاديا لحدوث أي أعراض غير مرغوب فيها.

google-playkhamsatmostaqltradent